نموذج تربية إسلامية باكالوريا 2009
صفحة 1 من اصل 1
نموذج تربية إسلامية باكالوريا 2009
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)
الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]
قال الله تعالى :
(( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً [الإسراء/70]
(( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً)) [النساء/82]
التعليمة
1. اشرح الكلمات الآتية : كرمنا ، حملناهم في البر والبحر، يتدبرون
2. أعطى القرآن الكريم للعقل أهمية كبيرة . فيم تتمثل هذه الأهمية
3. وجه القرآن الكريم العقل إلى أداء دوره ووظيفته ، وضح ذلك .
الجزء الثاني : وضعية ادماجية ...................................................[ 06 ن ]
أرادت مجموعة من المستثمرين إنشاء شركة لاستيراد السيارات وتسويقها ولم تستطيع تمويل مشروعها بسبب الفوائد البنكية واضطرارها إلى تأجير عمال مقابل أرباح متفق عليها
ـ التعليمة
بين على ضوء ما درست ما يأتي :
1. الحلول الممكنة شرعا لمشروعهم
2. نوع المعاملة بينهم وبين العمال المستأجرين
الإجابة النموذجية
الجزء الأول : 14 ن ]
الإجابة | التنقيط |
1 ـ شرح الكلمات : | 03 |
كرمنا : فضلنا | 01 |
حملناهم في البر والبحر : سخرنا لهم ما في البر والبحر | 01 |
يتدبرون : يتفكرون | 01 |
2 ـ تتمثل هذه الأهمية في : | 06 |
ü العقل مناط الإدراك والتمييز والتكليف | 02 |
ü العقل وسيلة للاجتهاد | 02 |
ü العقل أداة لوصل الدين بقضايا الواقع والمجتمع | 02 |
3 ـ وظيفة العقل ودوره : | 05 |
ü النظر والتفكر والتأمل في آيات الله في الكون | 02 |
ü تحرير الإنسان من الخرافات والأوهام | 02 |
ü صيانة الإيمان من الانحراف | 01 |
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى